![]() |
#1 |
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() يا زين الأقوال والأمثال والقصائد ـ 1 ـ قال الشاعر احمد العموي أبو فيصل: شـونـي مـعـي هلـبـا بمكيـالـي أنــا باكيـلـهـا=وان حد سعف ماليـوم بابيـّت بمكيالـي نكيـل مـالـي وللبـقـره اذا شــردت ومـــدّت ذيـلـهـا=والثور لا يسهيل رابض ماعمل مقطوب ذيل الثور وما أدراك ما الثور ، والصّقر وما أدراك مالصّقر يقولون: " الثّور بوّح له والصّقر لوّحْ له " في التماثيل القديمة ثوربوجه إنسان وأسد بوجه إنسان ما المقصود؟ أعتقد أن تمثال الثور بوجه آدمي يدلّ على آدمي بخصائص ثور ، فالذي لا يميّز من بني آدم بين الشمس والظّلال وكذلك بين الألوان يصفونه بالثّور ، والذي تعليه خصائصه يصفونه بالأسد ، وهل تصدّق أنّ الأسد عندما يحس بقرب موته يصعد إلى مرتفع . سبحان الله عزّة النفس حتى الحيوانات غير الناطقة . يقال أن الثعبان الملكي المأسور يقدّم له طعامه فأر حي يصطاده بطريقته وإذا ما سحب منه فإنّه يضرب عن الطّعام حتى الموت ، فكيف لو عرف هذا الثعبان عن المقولة الشعبيّة: " خليق أمّي عالمقرّب من جزع يعطفي دفيشه " ، كيف سيختار طريقة موته!!!. خليق: تصغير لاسم " خَـلَـقْ " ، والخلق باللهجة الجيملة: قطعة قماش . دفيشه ( دحْشه ): لا أعرف معناهما بالضّبط ويعنيان فيما أظن الدفع مع ملامسة بخلاف الدّفس وهو الضّرب والرّكل ، يقال: دوفسته دوفاس ( تمييز ) من: ( مميّز ) . نقلته من العامّة خوفا من الحذف وهو موضوع أدبي على كل حال |
![]() |
![]() |
#2 | |||||||
شخصيات هامه
![]()
![]() |
![]()
أخي الأديب المبدع / سالم علي الجرو
ما أجمل ماتجود به علينا من مواضيعك الأدبية المميزه حضورك الألق يبهج النفس والروح كن هكذا وأكثر وسجل اعجابي بكل كتاباتك القيّمه مع تحياتي اللائقه وتقديري الجم ، |
|||||||
![]() |
![]() |
#3 | ||
حال نشيط
![]()
|
![]()
ياخال سالم اظن انك لم تصب في تحليل الرموز القديمة ( الثور بوجه آدمي ، أو أسد بوجه انسان ) هذه رموز حضارية قديمة الرجاء البحث في قوقل وعند قوقل الخبر اليقين. |
||
![]() |
![]() |
#4 |
شاعر السقيفه
![]()
|
![]()
شكر للاخ العزيز الادب هو رساله وايضا الشعر رساله وفي نهاية المطاف لابد ان تصل
هنا استعير بيتين للشاعر باسومح ياهاجسي شف كل شي له باب ولا ينط العود لا من عود لو كان للراعد قنف وسحاب كانت خضيره عا الجبال السود والخيل ذي في شجرة العناب يحرم على الحاسد وعا المحسود والله وربي ما وصل لشذاب ولا قطف من راسها عنقود |
![]() |
![]() |
#5 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
وأنتم تجودون بالأكثر في اتّزان وثبات وتجديد
لا زال الصوت الهادىء يرنّ في أذني وفي المخيّلة ذلك الشّاب الذي ذهب إلى الشاعر سعيد باحريز يواسيه ويسلّيه . شكرا للشاعر المتميّز ، الإنسان العاطفي ، الخجول ، كثير العطاء قليل الكلام: مبروك بن ماضي |
||
![]() |
![]() |
#6 | ||||||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
لا أعرفك فأنت في نظري: الدّموني ابن أبيه ، ثمّ أنّي لم أقم بتحليل الرموز ، وإليك ما كتبت من باب الإجتهاد مسبوق بلفظة: ( أعتقد ) .
سبق وأن أخبرتك بأنّ ملاحقتي ستتعبك نفسيّا فأرجو أن تستريح وتريح نفسك وسوف أساعدك . ما كتبته أنت لم يقرؤه كثيرون وها أنذا أعيده للقرّاء كي ترتاح وأكثر من كذا لن أستطيع مساعدتك:
أكثر من كذا لا أستطيع مساعدتك وأنت القبيلي الشهم المبرقع [ |
||||||
![]() |
![]() |
#7 |
شاعر السقيفة
![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
شكرا لك يابو لطفي على المجهود سجل المرور الاولي
وساتداخل معك ياستاذ الجيلين لا حقا فكيف للشعر ان يكون شعرا واساسه التصوير |
![]() |
![]() |
#8 |
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() أصبت أخي نهلول ( مشاركة: 4 ) ، لا بدّ من رسالة تصل ولكلّ شي مدخل وهدف .
|
![]() |
![]() |
#9 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
إفتقدناك أخي ابن احمد ، فأهلا وسهلا بك وبمرورك هنا الذي أسعدني كثيرا
|
||
![]() |
![]() |
#10 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() ـ 2 ـ نحن في سياق الطرفة والتسالي بنكهة أدبيّة شعبيّة ، والعود والعودين على ظهر البعير ما هي حطب ( كما قال الشاعر: حسن سالم محمد باقديم ): والنقش فوق الصخر ماهو مثل نقاش الخشب=الفرق واضح بينهم مثل العورهو والبصير والعود والعودين عا ظهر الجمل ماهي حطب= ضيعت وقتك من سفاهة عقل وتعبت البعير .
مقطوب: مقطوع ذيل الثّور: هنا وصف ثاني .. هنا ذيل الثور على المائدة الطريقة: - تغسل قطع الذيل جيدا وتترك على جنب لتصفة الماء منها - توضع ملعقة الزيت في قدر كبير على نار متوسطة .......الخ الطريقة . يتم تقديم طاجن العكاوي ساخنا على المائدة وبالهناء والشفاء بيت من الشعر قديم والثّور يتْعطّفْ كما الباكورةْ=في مسجد الجامع سباطة نورهْ عمر هذا البيت قديم جدّا ( أكثر من مائة وخمسين عاما ) ، بالطّبع له دلالات. ماذا تتوقّعون؟ الثور: إلى ماذا يرمز؟ المكان: مسجد الجامع؟ سباطة نوره: إلى ماذا يشير؟ ستكون التّوقّعات في إطار الإجتهاد والشّك . |
||
التعديل الأخير تم بواسطة سالم علي الجرو ; 01-12-2011 الساعة 07:10 AM |
|||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
|