![]() |
#10 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
ليتها كانت مكررة ومستنسخة من الموروث الشعبي القديم ... والقديم كموروث شعبي أسس له أسلافنا ووضعوا قواعده ولا يجوز إبتداع ما يخالفه وهو أشبه ما يكون بمنهاج السلف الذي يجب على الخلف عدم الخروج عليه . جميع الشعراء الذين يشتركون بالمسابقات الشهرية مغتربون ، وبينهم من ولد أو نشأ خارج حدود الوطن ، والحال هذه فمن المؤكد إختلاف الصياغة في قصائدهم والشذ بها جراء التأثر ( وليس التأثير ) وإستخداما غير منكور لمفردات فرضتها بيئة المهجر .. وإذا كان النقّاد في بلادنا يقولون عن أبناء الجيل الجديد الذين اختطوا لهم مناهج جديدة ولم يخرجوا أو يشذوا عن القاعدة : راحوا الشعراء وما بقى غير الكوس ابن عم الرياح فماذا ترتجي ممن أذهب الله ريحهم ؟ ![]() ![]() شعر الآبــــاء أم شعرنـــــــــــــا ؟ ......... - سقيفة الشبامي نقلت ضمن الرابط أعلاه ما قاله الأستاذ سامي بن شيخان من أنه رغم تغير الظروف بين الشعر قديما وحديثا يظل الأبناء يحافظون على شكل القصيدة الشعبية القديمة ويسيرون في قولهم للقصيد على نهج من سبقوهم من الآباء من الإستهلالة حتى الختام بل وقد نتلمس ذلك الإرتباط الدائم بكل ملامح الجمال القديمة في نتاجات البعض من شباب اليوم برغم ذلك التغيير .... هذا في ما يخص شعراء الجيل الجديد في الداخل فقط فهل ينطبق على الشعراء من أبناء حضرموت في الخارج ؟ الجواب عندك ياخبير التراث . سلام . |
||
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
|